منتديات اوتار حب

بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
تحيـــتي.. مديرة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اوتار حب

بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
تحيـــتي.. مديرة المنتدى

منتديات اوتار حب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» ‏{‏اه يادهرالماسي‏}‏
||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+|| Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2010 10:56 am من طرف الرحال

» (( 5 )) واختار عضو تسافر معاه
||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+|| Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:10 am من طرف £ŁŐVË Ģ ΐ я

» حروف انجليزيه وعربيه مزخرفه
||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+|| Emptyالإثنين مارس 01, 2010 5:44 am من طرف £ŁŐVË Ģ ΐ я

» اجمل 100 خطوط أنجليزيه !!
||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+|| Emptyالإثنين مارس 01, 2010 4:47 am من طرف £ŁŐVË Ģ ΐ я

» تصاميم جداول المدرسة للبنات والأولاد
||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+|| Emptyالسبت فبراير 27, 2010 7:16 am من طرف •°o.O اوتار حب O.o°•

» عد للخمسة واعصر ليمون بعيون الاعضاء
||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+|| Emptyالسبت فبراير 27, 2010 5:07 am من طرف £ŁŐVË Ģ ΐ я

» الي بيوصل لل 3 حلو و6 خجول و9مسكين و12 حبوب
||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+|| Emptyالسبت فبراير 27, 2010 5:06 am من طرف £ŁŐVË Ģ ΐ я

» فضيحة طالبه
||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+|| Emptyالسبت فبراير 27, 2010 1:45 am من طرف اميرة الاحزان

» خلفيات بلون البنفسج
||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+|| Emptyالسبت فبراير 27, 2010 12:44 am من طرف £ŁŐVË Ģ ΐ я


    ||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+||

    £ŁŐVË Ģ ΐ я
    £ŁŐVË Ģ ΐ я
    عضو متألق


    عدد المساهمات : 336
    تاريخ التسجيل : 14/09/2009
    العمر : 28

    ||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+|| Empty ||+|ما سبب تثاؤب الطلاب أثناء الشرح ..؟!|+||

    مُساهمة من طرف £ŁŐVË Ģ ΐ я الجمعة سبتمبر 25, 2009 11:09 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحبا بكم جميعا واسعد الله اوقاتكم بكل خير



    تمر هذه الحالة شعور الطالب او الطالبه بالخمول والنعاس اثناء شرح المعلم ...
    الاسباب كثيرة ربما يقول احدى المعلمين ان الطالب لم تأخذ قسطا كافيا من النوم ... او ان الطالب نفسه لم يتناول الغذاء الصحي المساعد على النشاط والحركة ... واسباب اخرى ...
    لكن تتكرر هذه الحالة حتى مع الطالب المجتهد
    التثاؤب اثناء شرح المعلم للدرس
    هذه المشكلة ستأخذنا الى عالم
    تكنلوجيا التعليم احدث وسائل التعليم المتبعه

    لحظة
    تذكرت

    قد اشرت الى طريقة شرح المعلم لعلاج هذه المشكلة ....
    نبرة الصوت - سرعة الصوت - نظرات العيون -حركات الجسد - علو الصوت وانخفاضه - الحركة في الفصل - إشارات اليد .........وغيرها كثير ... يبدو المعلم هنا بدور المرسل لكم هائل من الايحاءات التي بدورها تستطيع ان تتغلب على الخمول الذي يسود الفصل .....


    ادلة كثيرة وملاحظات عديدة يستفيد بها المعلم للتعرف على شخصية كل طالب على حدا
    ومنها استخدام الوسيلة المثلى والصحيحة لارسال المعلومة والتاكد ان المعلومة المرسلة لهذه الطالب قد تم استقبالها بنجاح من قبله ....


    هنا نجول مع بعض للتعرف على اساليب التعليم الجديدة للتعامل مع الطالب
    يستخدم التعليم الحديث ثلاث وسائل هي (سمعي ,بصري , وحسي)


    إشارات لمعرفة الطالب البصري والسمعي والحسي

    البصري :
    يلبس ملابس خفيفة .
    يتابع المدرس إذا تحرك من مكانه
    يهتم في مظهره .
    يحب الصور .
    يحب أن يشرح الموضوع بشكل عام قبل أن يدخل في التفاصيل
    يلاحظ تفاصيل الشيء أمامه ويعرف أين الخلل .
    المساحة التي يجلس عليها في حياته تشكل اهتمامه الخاص
    يلاحظ الاخطاء الاملائية المكتوبة .
    يهتم بالملصقات الحائطية .
    يحب الترتيب والتنظيم . يحب ان يكون مكتبه نظيفا .

    الحسي :
    يتحرك كثيرا .
    لا يحب الجلوس على الكرسي .
    صامت معظم الأحيان .
    يحب الأعمال اليدوية .
    يتحدث بنبرة هادئة
    يتاثر باي إشارة من المدرس أو من زملائه .
    يقترب كثيرا لمن يتحدث معه . يتعلم من خلال التجربة بيده .

    السمعي :
    يتحدث مع الآخرين كثيرا .
    صوته يعلو قليلا أثناء القراءة .
    أسئلته كثيرة في الدرس .
    يتحدث مع ذاته ويقول للمدرس أنا ما فهمت الدرس .
    عنده قدرة على حفظ أسماء أصدقاؤه .
    يقلد الآخرين وخاصة عند الإستهزاء بهم .
    لديه القدرة على تقدير من يحترمه .
    يتذكر الأغاني ، الأناشيد ، الألحان بسهولة .

    ****
    أفكار لكسب الطلاب وإحداث الألفة والمحبة :
    ابدأ بقصة عن نفسك ( موقف محرج - حالة فشل ثم نجحت فيها ) .
    تعرف على طلابك إن كانت احدهم ( سمعي أو بصري أو حسي من خلال معرفتك الشخصية بهم .)
    خاطب طلابك بشكل ( بصري / سمعي / حسي .)
    إقترب منهم واكسر الحواجز الجغرافية لا تجلس خلف الطاولة بل اجلس بجوار الطاولة أو على الطاولة .
    ابتعد عن افتتاحية شرح الدرس بكلمات سلبية أو معارضة أو تكون في حالة غضب إذ أن هذه العناصر تكسر الالفة وتجعل الطلاب بعيدين عنك .
    مثال العقاب لمن لا يقوم بحل الواجب ... من لم يحل الدرس تعرف ماسوف يحدث له ...اسلوب التهديد السلبي
    القاعة الدراسية ممكن تحوي الثلاثة انواع السمعي والبصري والحسي
    ويتعامل المعلم معهم كلهم بسهولة وذلك بأن يقسم وقته فيشرح هذه الجزئية
    بالطريقةو التي تلاءم السمعي مثلا
    وتلك بالطريقة التي تلاءم البصري
    يعني استخدام وسائل متنوعة خلال المحاضرة او الحصة يزيد من ترسيخ المعلومة
    مثل استخدام شرائح البوربوينت وعرضها على البروجكتر ,, استخدام الوسائل التعليمية
    والمجسمات // القيام بالتجارب بشكل جماعي ..... وهكذا وسائل كثيرة يمكن الاستفادة
    منها ....



    للشعر كلمة

    لابد من دعم المعلّم درسه بوسيلةٍ للشرح والإيضاح
    صور تبيّن أو شريط ناطقٌ أو رسم أشكالٍ على ألواحِ
    وكذا الشفافيات فهي وسيلةٌ مثلى لمن يسعى إلى الإفصاحِِ
    ولقد جمعت لك الوسائل كلها لتكون موصلةً لكل نجاح
    فإذا بحثت وجدتها كأزهاررٍ تشفي الغليل بعطرها الفواحِ
    فاختر لدرسك ما يناسبه وكن في شرحه ذا همةٍ وكفاح ِ
    وفي النهاية شاكر لكم والدقائق من وقتكم لقراءة الموضوع



    منقـ للفائدة ـــول


     
    Sleep

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 10:00 pm